منتديات متيجة
يشرفنا نحن ادارة منتدى متيجة ان نرحب بك زائرنا العزيز في المنتدى ونرجوا منك ان تشرفنا بتسجيلك معنا لتفيدة وتستفيد


منتدى متيجة هو منتدى ترفيهي علمي بامتياز هنا تجد كل ما تريده من تطبيقات و سريالات و العاب و فتاوة في الشريعة الاسلامية و تفسير القران و كل ما نستطيع توفيره من كتب علمية .ادبية .انسانية. وعلوم شرعية .بحوث الخ. ويوجد منتدى للفيديو يوتوب ونكت ..الخ وحتى الان
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 اسئلة واجوبتها حول أمراض المسالك البولية والتناسلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نائب المدير
الادارة العامة
الادارة العامة


عدد المساهمات: 2120
نقاط: 7058
السٌّمعَة: 15
تاريخ التسجيل: 06/04/2010

مُساهمةموضوع: اسئلة واجوبتها حول أمراض المسالك البولية والتناسلية   الإثنين يونيو 21, 2010 3:47 pm

س: هل تقبلوني ضيف لهذا المنتدى الرائع أنا مصاب بمرض اللتهاب المثانة الخلا لي أنا بصراحة مثل الغريق اللذي يتعلق بعود قش أرجو أن يكون موضعي ذو أهتمام لأنني متحطم نفسياً وأعاني من أعراض لا شبيه لها على الأطلاق أنا من سوريا مقيم في سوريا محافظة حلب أستاذي الكريم الحالة اللتي أعاني منها تما ماً حرقة دائمة على مدار الساعة ولكن أكثرها أحساساً في عنق المثانة وفي المكان اللذي يمر فيه البول تحديداً هو ألم شديد وحرقة بالنسبة للفحوصات التي أجريتها لم يشاهد أي مشكلة في الجهاز البو لي وحتى بالتنظير لم يشاهد شيئ في بعض الأحيان حين يمرسائل التخدير الموضعي بالمجرة كنت أرتاح قليلاً أومثلاً السائل المنوي حين ما يمر بذالك الماكان يريحني قليلاً أيضاً ولكن منذ ثما ني سنوات لن تشخص حالتي أبداً أرجو المساعدة لو سمحتم باسرع وقت وماذا يمكن عمله بمثل هذه الحالة أنا شخصياً قرأت عن التهاب المثانة الخلالي وقد يكون هو المرض والله أعلم إليك نتيجة الفحوصات الطبية نتيجة التنظير هي أن المثانة ذو حجم طبيعي وجدار المثانة طبيعية هذا ما كتبه الطبيب الأخصائي 2- النتيجة للصورة الظليلية هي لا يشاهد كثافات متكلسة بمستوى الشجرة البولية في الصورة البسيطة للجهاز البولي بعد زرق المادة الظليلية أرتسمت الكليتان بشكل متواقت دون علامات أتساع كويسي أو حويضي أو حالبي بالطرفين المثانة طبيعية شعاعياً دون علامات أنضغاطية بمستواها والثمالة البولية معدومة النتيجة جهاز بولي ظليل طبيعي 3- إيكو غرافي لأحشاء البطن والحوض كبد ذو حجم طبيعي ونسيج صوتي منتظم دون أتساع بالقنوات الصفراوية داخل الكبد المرارة غير محصاة لا يشاهد كتلة أو كيسة بمستوى البنكرياس والطحال شوهد أتساع كويسي خفف بالكلتين (أحتقان خفيف ) المثانة والبروستات ضمن الحدود الطبيعية لا يشاهد سائل حر بالبطن والحوض أرجو من حضرتكم الشورة أو الدلالة على طبيب معروف بسوريا جدير بهذا الأختصاص وأن لم يكن فأنا مستعد لأي توجيه من حضرتكم وبارك الله فيك وبجهودك المبذولة أرجو الرد في أسرع وقت ودمتم؟

ج: سبب التهاب المثانة الخلالي غير معروف، وهناك عدة نظريات منها الناعة الذاتية، العصبية، الآرجيةـ والجينية ويعتقد أنه قد وجد سبب جيني في المدة الأخيرة.
الأعراض : يعاني معظم المرضى من كثرة التبول، والإلحاح والألم ويشعر بعضهم باللم فقط في الإحليل والبعض الآخر بألم في كل الحوض ويشعر البعض بشد في الحوض بنما لا يشعر البعض الآخر بذلكويشعر بعض المرضى بأعراض التهاب المثانة جرثومية السبب، بالرغم من أن التهاب المثانة الخلالي ليس ناتجاً عن وجود عدوى جرثوميةويمكن أن تنسب الأعراض للبربخ أو اتليف في الرحم، ولكن الأعراض الأشد هي قرحة هونروهي قرحات متعددة في جدار المثانة وقد تكون صعبة العلاج ويعتقد أن 5-10% من المرضى تظهر لديهم قرحة هونر.
العلاج: القوت: 1- تجنب الأغذية التي تثير المثانة المتأثرة.مثل الكحول والقهوة والشاي وشاي الأعشاب والأخضر وجميع أنواع المشروبات الغازية وعصير الفواكه المركز والطماطم وعصير الحمضيات والتوت البري، والفيتامينات مثل فيتامين ب وج والشوكولاتة والجبن المعتق والخل والأغذية الغنية بالبوتاسيوم مثل الموزوتختلف الأغذية المثيرة من شخص لآخر والأفضل هو اكتشاف ذلك بالتجربة.
2- الأدوية:الأدوية الحديثة المستعملة تقتصر على استعمال مضادات الهستامين ومضادات الاكتئاب. يعتقد أن إلميرون يقوم بتغطية جدار المثانة . وقد جرب مزيج من الإلميرون و، أو الهيبارين، وسيستيستات وليدوكايين وبيكربونات الصوديوم وقد خففت الأعراض كثيراً
3- تخفيف الألم: يشعر المرضى بألم شديد يجب تخفيفه بمضادات الألم القوية بما فيها المورفينات، وربما الوخز بالإبر الصينية والتدليك (المساج)
4- توسيع المثانة قد يساعد في تخفيف الألم وتقليل فترات التبول. ويعاني المرضى عادة من أمراض أخرى شبيهة مثل متلازمة القولون المتهيج وغيره.
س: . اناشاب لبلغ من العمر ٣٧ السنة اعاني من ضعف في كمية البول المتدفق إذ ينزل بكميات ضعيفة أحيانا واعلمكم انني كنت اعني منذ مدة من تعسر في عملية التبول وأحيانا اصل إل إنسداد كلي أجريت اشعة فوجدت هناك إنسداد شبه كلي فاجريت عملية بالمنظار وذلك منذ 3 سنوات والحمد لله زال ذلك الإنسداد .ولكن يقيت أعاني من نقص في كمية البول المتدفق إضافة ضعف كمية المني المتدفق اثناء عملية القذف اجريت تحليلا للبةل فام أجد أي مكروب .هل هذايعود إلى تضخم المثانة ام إلى شيء آخر افيدوني بارك الله فيكم.؟

ج: 1- يجب عليك إجراء تصوير شعاعي ملون للتأكد أنه لا يوجد تضيق في الحالب أو الإحليل.
2- شرب كميات كبيرة من الماءلأن الماء خير مدر للبول.
3- يمكنك إجراء فحص للموثة(البروستاتة للتأكد من حجمها ، ولكن الغالب أنها صغيرة حسب عمرك.
4- ليس للمني علاقة بالتضيق فإذا كانت كمية المني قليلة يمكنك زيادتها بالتغذية والرياضة والمقويات
س: . اناشاب لبلغ من العمر ٣٧ السنة اعاني من ضعف في كمية البول المتدفق إذ ينزل بكميات ضعيفة أحيانا واعلمكم انني كنت اعني منذ مدة من تعسر في عملية التبول وأحيانا اصل إل إنسداد كلي أجريت اشعة فوجدت هناك إنسداد شبه كلي فاجريت عملية بالمنظار وذلك منذ 3 سنوات والحمد لله زال ذلك الإنسداد .ولكن يقيت أعاني من نقص في كمية البول المتدفق إضافة ضعف كمية المني المتدفق اثناء عملية القذف اجريت تحليلا للبةل فام أجد أي مكروب .هل هذايعود إلى تضخم المثانة ام إلى شيء آخر افيدوني بارك الله فيكم.؟

ج: ربما يكون ما زال هناك تضيق في الإحليل يمكن معرفته بالأشعة السينية. أما بالنسبة لكمية المني فتعتمد على 1- التغذية. 2- الوراثة. 3- نشاط الجسم الرياضي. فصحح أوضاعك.
س: . اناشاب لبلغ من العمر ٣٧ السنة اعاني من ضعف في كمية البول المتدفق إذ ينزل بكميات ضعيفة أحيانا واعلمكم انني كنت اعني منذ مدة من تعسر في عملية التبول وأحيانا اصل إل إنسداد كلي أجريت اشعة فوجدت هناك إنسداد شبه كلي فاجريت عملية بالمنظار وذلك منذ 3 سنوات والحمد لله زال ذلك الإنسداد .ولكن يقيت أعاني من نقص في كمية البول المتدفق إضافة ضعف كمية المني المتدفق اثناء عملية القذف اجريت تحليلا للبةل فام أجد أي مكروب .هل هذايعود إلى تضخم المثانة ام إلى شيء آخر افيدوني بارك الله فيكم.؟

ج: ربما تعاني من قلة شرب الماء. حاول أن تشرب كمية كبيرة من الماء فالماء خير مدر للبول . هذا من جهة أما قلة المني فشيء آخر وهي تعتمد على نوعية الغذاء المتناول وكميته، وعلى المقويات الجنسية المتناولة، وعلى الوضع الصحي العام وممارسة الرياضة. والأخيرة ربما هي أهم عامل في تنشيط بناء المنويات.
س: ابلغ من العمر ٤٧ وأتحسس عند الاستنجاء من البول داخل العضو الذكري اثناء استحلابه للتنجي وجود حبه او عصب بارز داخلي وعند الضغط عليه اجد بعض الالم البسيط ولكن على العموم لا اواجه اي مشكله في التبول او غيره، ارجو افادتي عن سبب تلك الحبه الداخلية فهي تقلقني باقيه بنفس الحجم دون تطور.؟

ج: بما أنها لا كبيرة، ولك إذا كبرت أو التهبت ، أو سببت متعاب في التبول ، ، ولا تسبب ألم ولا تحمر ، فهي ربما تكون حبة دهنية غير مؤذية، فلا تقلق.فإذا تورمت وسببت مشاكل في التبول ، فيمكن مراجعة الختصاصي المسالك البولية لإستئصالها.
س: اعاني من التهاب مثانه عمري18 هل يوجد علاج طبيعي وما هو؟

ج: العلاج الطبيعي لايتعدى الغسولات بالأعشاب المطهرة مثل البابونج، ولكنك بحاجة إلى مضاد حيوي مثل السايبروفلوكساسين 500 حبتين في اليوم.
س: عمري ٣٢ واعاني من دوالي الخصية ماهي علاجها؟

ج: علاج دوالي الخصية جراحي بشكل أساسي . راجع الجراح في منطقتك.
س: انا عمري ٣٢ سنة واعاني من تقطع الادرار مع عسر التبول وخصوصا بعد عملية الجماع حيث تصاحب عسر البول حرقة والم زرت عدد من الا طباء وكانت الاراء والتشخيصات مختلفة البعض قال التهاب البروستات المزمن والبعض قال تضيق في الاحليل وعند عملي للفحوصات المختبرية دائما يكون نسبة من الدم في الادرارزارجو المساعدة واين وكيف ومن يمكنني مراجعته لغرض العلاج ولكم مني جزيا الشكر؟

ج: يمكنك عمل صور شعة ملونة للجهاز البولي للتأكد من جود تضيق من عدمه، وإجراء تحاليل بول لمعرفة وجود التهاب في البول وفحوصات للموثة، ،فإذا كانت متضخمة ربما يلزمه اعلاج طبي أو جراحي حس النتيجة.
س: ماذا افعل في افرازات متجلطه صفراء اللون علي شكل حبيبات بعد التبول ولكن ليس بصوره دائمه وتكون مختلطه بالمني احيانا اثناء الاحتلام واشعر احيانا بالام ف الخصيتين ما اسباب ذلك وما الحل اريد الافاده بتفاصيل عن حالتي؟

ج: لم تعط معلومات كافية تساعد على محاولة التشخيص و لكن اذا كنت تشكو من حرقة من البول و التنقيط و الرغبة في التبول فنستبعد التهاب في مجرى البول , فإن الارجح ان هذه الخثرات الصفراء التي تظهر احياناً في خثرات السائئل المنوي الذي تفرزه غدة البروستات و يمكث مدة طويلة قبل ان يتم افرازه الى الخارج و هو امر طبيعي غير مقلق , و لكن يمكنك تناول دواء مميع و مقشع ليعمل على تمييع هذه التجلطات مثل دواء bisoivon

و انصحك باجراء فحض مخبري لهذه الافرازات للتأكد من عدم وجود التهاب جرثومي , و اما فيما يخص الم الخصييتين اذا لم يصاحبه تورم فغالباً ما يكون ناجماً عن كثرة ممارسة الجنس , و ننصحك بتناول دواء diclofenac sodium مثل voltaren فاذا استمر فعليك مراجعة طبيب اختصاصي امراض تناسلية .
س: السلام عليك عمرى 33 سنة وزنى حوالى 67 كيلو طولى 175 اعانى من الم شديد عند القذف ولا اشعر الا بلذة بسيطة هع العلم انى مارست العادة السرية منذ الصغر البول عندى اكثر من اللازم حيث ابول عدة مرات وخاصة فى الليل وهنالك حرقان فى البول لااعانى من اى جروح فى القصيب ولا اعانى الم فى القضيب الانتصاب عندى قوى او عادى شهيتى فى الاكل جيدة امارس الرياضة لكن امارس العادة السرية ايضا وبعد القذف اعانى من الم فى الجانب الايسر من جسدى من الرقبة حتى اخمص القدم واشك انها فى العظام او المفاصل احس بان المنى عند القذف قليل ارجو ان تجد لى الحل والدواء وايضا اعانى من سرعة القذف لكن الموضوع الذى يقلقنى هو الالم عند القذف مع العلم انى عازم على الزواج ؟

ج: عليك إجراء فحص للبول لاحتمال وجود التهاب في المجاري البولية، وإجراء فحص الموثة(بروستاتا) لاحتمال تورمها أو التهابعا.، وراجع سرعة القذف في القاموس.وقبل كل شيء توقف فورا عن ممارسة العادة السرية وإلا ستقف في يوم زواجك في موقف محرج.
س: اخواني أنا شاب في ٢٢ عام أعاني من من إلتهاب في القضيب بعد عمليات القدف إما عن طريق الإحتلام أو ممارسة العادة السرية أو ممارسة الجنس أعاني من هده الضاهر مند حوالي عام ونصف قبل ٣ أشهر كانت الامور على ما يرام لم أمارس جنس أو احتلم أو أمارس العادة السرية خلال هاته التلاتة شهور لكن عندما قمت بمداعبات صديقتي كان هناك خروج المدي على مستوى القضيب بعد دلك أحسست بالإرهاق وتعب و أصبح جسمي على مستوى المفاصل يؤلمني وكدلك أحد الخصيتين أصبحت تؤلمني لمدة ١٢ ساعة وزالة الألم بعد دلك لكن المفاصل لازلت تؤلمني وبعدما أنام جيدة أصبح على مايرام مع العلم انني قمت بالتحليل البولي ولم يضهر أي ميكروب وكدلك تحاليل الدم وكانت الأمور على مايرام فمادا تنصحونني به؟

ج: التوقف عن العادة السزية فوراً
آلامك نفسية سببها ممارسة العادة السرية والشعور بالذنب.ننصحك بالتوجه إلى الدراسة ووضع كل طاقتك فيها . ولا ترى صديقتك بالمرة ،وبعد فترة من الراحة تراها مرة أخرى كالعادة وحاول أن لاتقترف ما تندم عليه.
س: ماذا افعل ابنى عتده ٥ سنوات وينزل دم فى نهاية البول؟وانا قلقان جدا وبدأ يخس؟

ج: لا داعي للقلق.....
بل عليك عرض الطفل على اختصاصي اطفال او مسالك بوليه وعمل فحص روتيني للبول وكذلك زراعه
العلاج سهل...... لا تقلق
س: عزيزي الطبيب: انا متزوجة و عندي طفلان و عمري ٢٤ سنة و تزوجت منذ ٤ سنوات مشكلتي بدات من اول زواجي بايام قليلة انني اصبت بتالتهاب في البول و عملت زراعة و قال لي الطبيب انها التهابات شهلر العسل و سرعان ما تزول و اخذت المضاد الحيوي و انهيته و لكن بعد ايام قليلة جدا عاودني الالتهاب و عملت زراعة جديدة و اخذت مضاد حيوي مناسب و لكن عند اول جماع تعاودني الاعراض و الاتهاب من جديد و هكذا حالتي على مر اربع سنوات و حتى انا اعاني من الاتهابات عندما كنت حاملا في المرتين و حتى اصاب بالاتهاب بعد الوضع مباشرة طبعا مع عدم وجود جماع و في اخر زيارة لطبيب المسالك البولة اعطاني مضاد حيوي و معقم للمجاري البولية اسمه رسبريم لمدة شهرين و قال انه ان عاودت الالتهابات فانه سيجري منظار للمثانه لاحتمال اي تشوه خلقي و بعد تناولي لهذا المعقم بشهور عاودتني الالتهابات و لكن اقل تكرارا مثلا ياتيني الاتهاب خمسة مرات في السنة او ٦ و ليس بعد كل جماع فما هي مشكلتي و ما الحل؟و ايضا انا في طفولتي لم اعاني من التهابات بولية فكيف يكون احتمال السبب هو تشوه خلقي؟و؟

ج: لا اعتقد ان يكون السبب هو تشوه خلقي الاجراءات التي تمت هي الاجراءات السليمه
عليك بشرب السوائل بكميات كبيره واخذ مطهرات او معقمات البول كالعلاج الذي اخذته او نغرام \\ناليدكس عدة مرات في العام طبعا بعد عمل فحص للبول والتاكد من عدم وجود جرثومه تحتاج لعلاج بالمضادات الحيويه الشديده بنفس الوقت هل زوجك يشكو من اي شيء؟
هل يوجد عندك افرازات مهبليه ؟؟
لا بد من اخذ سيره مرضيه متكامله لاتمكن من الاجابه
س: هل يوجدعلاج لحالتي اني متزوجة منذ12عام واعاني من حرقة شديدة اثناء التبول والم في نفس المنطقة هذه الحالة منذ عام وراجعة عدة اطباء واستخدمت جميع المضادات الحيوية لكن دون جدوى فعملت زرع للبول فقالو هذه جرثومة في المثانة تقاوم المضادات الحيوية وعملو لي ناظور للمثانة ولم يجدو شيء فيها وبقيت نفس الحرقة والالم لحد الان بعد التبول لااستطيع المشي ابقى جالسة لفترة الى ان يهدا الالم والحرقة ارجو منكم علاج وفقكم الله؟

ج:
من المستحيل وجود جرثومه مقاومه لجميع المضادات الحيويه
اذ انه يوجد حاليا مضادات حيويه تؤثر وتقضي على كافة الجراثيم
عليك اعادة زراعة البول واخذ المضاد المناسب
كذلك عليك الاكثار من شرب السوائل
وكذلك اخذ مطهرات او معقمات البول
س: انا اعاني مند خمسة اشهر من التهاب حاد في المثانة والم شديد عند التبول وعدم التحكم فيه كما نزلت علي قطرات من الدم مرتين راجعت الطبيب فاعطاني مضاد حيوي اسمه ولم اشفىdicef 500؟

ج: عليك عمل زراعه للبول لمعرفة نوع الجرثومه المسببه للالتهاب وبالتالي معرفة المضاد الحيوي المناسب.....واذا لم تستجيبي للعلاج يمكن عمل تنظير للمثانه بواسطة اختصاصي المسالك البوليه
س: انا اعاني مند خمسة اشهر من التهاب حاد في المثانة والم شديد عند التبول وعدم التحكم فيه كما نزلت علي قطرات من الدم مرتين راجعت الطبيب فاعطاني مضاد حيوي اسمه ولم اشفى dicef ٥٠٠ .راجعت الطبيب مرة ثانية فاعطاني حقن اسمها جنتامين 80غ واقراص ناكزولان 50ملغ ولكن عاودني الالم وانا خائفة واريد معرفة السبب هدا المرض؟

ج: لعلاجات التي استعملتها جيده وانشاء الله تكونين قد شفيت الان
اذا استمر الوضع فيجب عمل فحوصات وظائف الكلى وكذلك عمل صوره اشعاعيه وسونار للكلى والمثانه وق تضطرين لعمل تنظير للمثانه
قبل كل هذا عليك عمل زراعة للبول ومعرفة الجرثومه المسببه والعلاج المناسب لها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

اسئلة واجوبتها حول أمراض المسالك البولية والتناسلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اسئلة صراحة للشباب والبنات
» اسئلة درس بساط الريح بالمعاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات متيجة ::  :: -